وصل

وصل
الوسيط
(وَصَلَ) فلانٌ -ِ (يَصِلُ) وَصْلا: دعَا دعوى الجاهليَّة بأَن يقول: يا لَفُلان. و- الشيءَ بالشيءِ وَصْلاً وصُلَةً (بكسر الصاد وضمها): ضَمّه به وجمعه ولأَمه. ويقال: وصَلت المرأَةُ شعرَها بشَعر غيرها. و- فلانًا وصلاً، وصِلةً: [ ضد هجَرهُ]، يكون في عفاف الحُبِّ ودعارته. ويقال: وصَلَ حبلَه بفلان. و- بَرَّه. و- أَعطاه مالا. و- رحِمَه: أَحسَنَ إلى الأَقربينَ إِليه من ذوي النَّسب والأَصهارِ، وعطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحوالَهم. و- المَكَانَ، وإِليه وُصُولاً، ووُصْلَة، وصِلة: بَلَغَه وانتهى إِليه. ويقال: وَصَلَ إلى بني فلان: إذا انتمى إليهم وانتسب. وفي التنزيل العزيز: إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إلى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبينهُمْ مِيثَاقٌ.
(أوْصَلهُ) الشيءَ، وإليه الشيءَ: أنهاهُ وأَبلغه إِيَّاه. و يقال: ضربه ضربةً لا تُوصَل: لا تُداوَى.
(واصَلَهُ) مُواصلةً، ووِ صالا: وَصَله، [ ضدُّ: هجَرَه]، يكون في عَفَاف الحبّ ودعارته. و- الصِّيامَ: لم يُفْطِرْ أَيامًا تِباعًا. ويقال: واصَلَ حَبْلَه.
(وصَّلَ) الشيءَ بالشيءِ: أَكثر من وَصْلِه، بمعنى ضمَّه به ولأَمَه. و- الشيء إليه: أَنهاه إِليه وأَبَلغه إِياه.
(اتَّصَلَ) فلانٌ: دعا دَعوى الجاهليَّة، وهو أن يقول: يالَفُلانٍ. و- إلى بني فلان: انتمى وانتسب. و- الشيءُ بالشيءِ: مطاوع وَصَلَهُ به.
(تَوَاصَلاَ): خلاف تصَارَما.
(تَوَصَّل) إِليه: انتهى إِليه و بَلَغَه. و- تلطَّف حتى وَصَلَ إِليه. و- توسَّل وتقرَّب. يقال: توصل إِليه بوُصْلة أَو سبب.
(اسْتَوْصَلَتِ) المرأَةُ: سأَلت أَن يُوصَلَ شعرُها بشعر غيرها.
(الصِّلَةُ): العطِيَّةُ. و- الجائزة. و- الحرفُ الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت، ويسمَّى: الوَصْلَ أَيضًا.
(الصُّلَةُ): الزادُ.
(الإيصَالُ): خَطٌّ يُعطاه من أَدَّى مالاً ونحوَه إلي آخر سندًا به بتسلمه. (مج).
(المُسْتَوْصِلَةُ): القوَّادةُ.
(المُوَصَّلُ) - يقال: خيطٌ مُوصَّل: إذا كان فيه وَصْلٌ كثير. (المُوَصِّلُ المعزولُ) - ( في علم الطبيعة): مُوَصِّلٌ غيرُ متَّصل بما يصح أَن ينقل الكهرباءَ منه أَو إليه. (مج). و(المُوَصِّلاتُ) - (في علم الطبيعة): الأَجسام التي تنْتقل خلالَها الكهربيةُ. (مج).
(المَوْصِلُ): مكانُ الوصول. و- موضعُ الوصل بمعنى الضَّمِّ والَّلأْم. و- المَفصِلُ و- من البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ. و- مَعْقِدُ الحبْل. و- ما يُوصل من الحبل. (ج) مَوَاصِلُ.
(المَوْصُولُ) من الدَّوابِّ: الذي لم يَنْزُ على أُمّه غيرُ أبيه. و- دابّةٌ على شكل الدَّبْر سوداءُ وحمراءُ تلسَع الناس. و (الموْصُولُ الاسميّ) - (عند النحاة): ما يحتاج إلى صَلة وعائد، وألفاظه الخاصَّة: الذي والتي، واللَّذان واللَّتان، واللَّذَين واللَّتَيْن، والذين، واللاتي واللائي، وأَلفاظُه المشتركة: من، و ما، وأل، وذو الطائية، وذا، وَ أيّ، وذا بعد " ما " أو " من " ا لاستفهاميتين. و (الموصولُ الحرفي) كلّ حرف أُوِّل مع صلتِه بمصدر، وهو ستة حروف: أنْ، و أَنَّ، وما، وكي، و لو، والذي، نحو: وَأنْ تصُومُوا خَيرٌ لكُمْ، وألَمْ يَكْفِهِم أنَّا أَنْزَلْنَا، و: بمَا نَسُوا يَوْمَ الحِسَابِ، و: لِكيْلاَ يكُونَ على المُؤْمِنِينَ حَرَجٌ، و: يَوَدُّ أحَدُهُمْ لوْ يُعَمَّرُ، و: وخُضْتُمْ كَالذي خاضُوا.
(الوَاصِلَة): الزَّانيةُ.
(الوَصْلُ): الصِّلةُ والهِبَة. يقال: أَعطاه وصْلاً من ذهب. و- المِثْلُ. يقال: هذا وَصْلُ هذا. و- المَفصِل أو مجتَمَعُ العظام. و- الإيصال. (مج). (ج) أَوصال. (و حرف الوصل): الحرفُ الذي بعد الرَّوِي في قافية البيت، سُمِّي به لأَنَّه وصَلَ حركةَ حرف الرَّوِيّ. و( ليلةُ الوصَل): آخرُ ليالي الشَّهر.
(الوِصْلُ) (بكسر الواو وضمها): المفصِلُ أو مجتمعُ العظام. و- كلُّ عظم على حِدَةٍ لا يُكْسَر ولا يُوصَل به غيره. (ج) أوصالٌ.
(الوَصْلَةُ) -(في علم الكمياءِ): رمزُ للقُوَّة التي تربِط بين ذَرَّتين في جُزَيْءٍ. (مج). و(الوَصْلَةُ المزدوجَة): التركيبُ الذي يكون فيه وَصلتان ثنائيتانِ في الجُزَيْءِ، متَّصلتان بوَصْلَةٍ أُحاديّة. (مج).
(الوُصْلَةُ): الاتِّصَال. يقال: بينهما وُصلة. و- ما اتَّصَل بالشيءِ. و- الرُّفقةُ و- الزَّادُ. و- الأَرضُ البعيدة.(ج) وُصَلٌ.
(الوَصِيلُ): نعتٌ من وَصَلَ، بمعنى مَنْ يَدخُلُ ويخرُجُ مع آخرَ لا يكاد يفارقه. وإذا مات رجلٌ أو نُكب قيل للآخر: لا كنتَ له بوَصِيل. و- المِثْلُ. يقال: هنا وصيلُ هذا.
(الوَصِيلَة): ما يوصَلُ به الشيء. و- الرُّفقة. و- الأَرضُ الواسعةُ البعيدة، كأَنَّها وُصِلَت. و- في الجاهلية: النَّاقةُ التي وصَلت بين عَشَرَة أَبْطُن. و- من الشاءِ: التي وصَلَت بين سبعة أبطُن عناقين عناقين ؛ فإنْ ولَدَت في السابعة عناقا وجَدْيًا قيل وصَلت أَخاها، فلا يذبحون أَخاها من أَجلها، ولا يَشربُ لبنَ الأُمِّ إِلاَّ الرجالُ دون النِّساءِ، وتجري مجرى السائبة. (ج) وصَيلٌ، ووصَائلُ.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужно сделать НИР?

Look at other dictionaries:

  • وصل — وصل: وَصَلْت الشيء وَصْلاً وَصِلةً، والوَصْلُ ضِدُّ الهِجْران. ابن سيده: الوَصْل خلاف الفَصْل. وَصَل الشيء بالشيء يَصِلُه وَصْلاً وَصِلةً وصُلَةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، قال: لا أَدري أَمُطَّرِدٌ هو أَم غير مطَّرد، قال: وأَظنه مُطَّرِداً كأَنهم… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • васл — [وصل] а 1. пайваст, пайванд, часпондан ё часпидани чизе бо чизе 2. ба ҳам расидан, ба дидори ҳамдигар расидани ошиқу маъшуқ, висол: шаби васл, айёми васл; васл кардан а) пайванд кардани чизе ба чизе, часпондан, бастан; б) тех. насб кардан, маҳкам …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлгар — [وصل گر] васлкунанда, пайвандгар …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлгарӣ — [وصل گري] пайваст кардан, васл кардан; амали васлгар …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлкунанда — [وصل کننده] ниг. васлгар …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлхоҳ — [وصل خواه] ниг. васлҷӯй …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлҷӯ — [وصل جو] талабгори висол, ҷӯяндаи дидори ёр, ҷӯёи висол …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлшаванда — [وصل شونده] сифати феълии замони ҳозира аз васл шудан; пайвандшаванда, баҳамрасанда, часпанда …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • васлшуда — [وصل شده] сифати феълии замони гузашта аз васл шудан; ба ҳам пайваста, ба ҳам пайванд …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • بلغ — I الوسيط (بَلَغ) الشَّجَرُ ُ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره. و الغُلامُ: أَدرك. و الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ. و الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه. (بَلُغَ) ُ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. (ج)… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”